القائمة الرئيسية

الصفحات

متى تبدأ تغذية الأطفال الرضع | تغذية الرضع

 متى تبدأ تغذية الأطفال الرضع | تغذية الرضع ، التغذية السليمة للأطفال الرضع ، جدول تغذية التطفل الرضيع ، وجبات الأطفال حديثي الولادة.

متى تبدأ تغذية الأطفال الرضع | تغذية الرضع
When to start feeding babies


متى تبدأ تغذية الأطفال الرضع | تغذية الرضع


متى تبدأ تغذية الأطفال الرضع | تغذية الرضع ، يكون دائما الطفل الأول في العائلة ( الطفل البكر) مصدرا  للتجارب. طفل رضيع.

من قبل الأم والأب وأحيانا الأجداد والجدات،  والتدخل بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة حرصا على أهمية والاهتمام بالطفل.

 مما تسبب القلق للأم وبعض المشاكل من الإشراف على تغذية الطفل، وتربية بشكل مناسب بحيث يعتبر مفهوم ( الدلال) الزائد:

 هو التعبير عن  المحبة المواد الجديد والعناية به .


عل قول المثل " ما اغلى من الولد إلا ولد الولد"

التدخل في تغذية الالأطفال


التغذية السليمة للأطفال الرضع ، فالتدخل بالتغذية من قبل الأجداد لما لهم من خبرات تقليدية ومجربة على مر السنين من تربية الأجيال المتوارثة.

 قد يسبب بعض المشاكل الصحة أحيانا  ، إلا أن  الطب الحديث أصبح  في الوقت الحاضر أكثر وعيا ودراسة.

 عن أنماط وأنواع الغذاء  في كل مرحلة من مراحل نمو الطفل من عمر الست شهور وثمانية شهور وصولا لعمر السنة .

وما بعد السنة من تناول الأغذية المسموحة والممنوعة.

فالأفضل ترك الموضوع  للأم  بالنسبة لتغذية الطفل  مع أخذ النصائح التربوية من ذوات الخبرة والمعرفة.

 واستشارة  الطبيب المختص واخصائي التغذية متى تبدأ مرحلة أكل الطفل ، والأغذية المسموحة والممنوعة.

ومدى تأثير الحساسية من بعض أنواع  الطعام .

متى يبدأ الطفل بتناول الطعام


تبدأ مرحلة إطعام الطفل الرضيع بشكل تدريجيا على الطعام حتى تتهئي معدة الطفل على الهضم من عمر ستة شهور.

 وتكون بكمية قليلة جدا بمقدار 2 ملعقتين من الطعام بشكل تدريجيا فمثلا الأسبوع الأول القيام باطعمة بكمية وجبة واحدة باليوم خفيفة.

 ثم الاسبوع الثاني نزيد الكمية بمقدار ملعقة واحدة،  ثم الاسبوع الثالث باطعامه وجبيتن باليوم لتمهيد معدة الطعام على هضم الطعام.

 مع الحرص دائما على تغذية الطفل وهو بوضعية الجلوس الصحيحة تجنبا الاختناق وضيق التنفس.

 بوضع كمية قليلة جدا برأس أو طرف الملعقة وبشكل بطئ حتى يستطيع الطفل مضغ وبلع الطعام بدون صعوبة.

والمساعدة على بدأ عملية الأكل والمضغ بشكل تدريجيا مع الحرص على عدم ملئ فم الطفل بالطعام خوفا من حالات الاختناق وعدم التنفس .

الأطعمة المسموح تناولها في عمر 6 ستة شهور


جدول تغذية الطفل الرضيع

  • الخضراوات المسلوقة من البطاطا والجزر والكوسا  المهروس جيدا دون إضافات الملح أو البهارات .
  • الفاكهة المسموحة عصير برتقال طازج مع موزة صغيرة أو نصف موزة مهروسة جيدا دون إضافة السكر .
  • بعض حبات التمر المنقوع بالماء الدافئ ويوضع مع البسكويت السادة المخصص لتغذية الأطفال الرضع .
  • الكسترد المطبوخ بالبيت بالطريقة الصحية دون أي إضافات 

بالإضافة إلى أنواع السيرلاك المتوفرة بجميع النكهات وجميع الأعمار فمنها حبوب القمح والفواكه والتمر وغيرها من الأغذية المفيدة .

الأطعمة الممنوعة تناولها من عمر 6 ستة شهور حتى إتمام السنة 


يمنع إضافة الملح والسكر على الأغذية الا بعد السنة من عمر الطفل .

يمنع تناول البيض الغير مطبوخة بشكل كامل ويمكن إدخال البيض بشكل تدريجيا في عمر 8 ثمانية شهور تجنبا للحساسية .

يمنع تناول لبن البقر والزيت واللحوم والأسماك الا بعد مرور سنة من عمر الطفل وبشكل تدريجيا.

يمنع تناول الشوكولاتة والسكاكير والعصائر والمشروبات الغازية والشبيس .


بعض النصائح العملية للأم والطفل 


القيام بصنع كمية تكفي الطفل من وجبات وحفظها في الثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

 ووضعها في مرطبانات محكمة الإغلاق، وتسخينها قليلا قبل الوجبة بدل من شراء الأغذية المعلبة الجاهزة.

 حفاظًا على سلامة الطفل من المواد الحافظة وتوفير المال أيضا بشكل صحي واقتصادي .

عند بدأ مرحلة التسنين لدى الأطفال يجب الحرص على تعقيم العضاضة دائما حتى لا تكون عرضة الجراثيم ومصدر الأمراض.

إعطاء  الطفل حبة من الجزر أو الخيار في مرحلة التسنين حتى يعض عليها مع الحرص على عدم بلع قطع منها والانتباه للطفل .

الحرص على الرضاعة الطبيعية حتى عمر الستة شهور بإعطاء الطفل المناعة الكافية من الأمراض حتى عمر العامين .

الحرص دايما على متابعة البرامج التلفزيونية المختصة بصحة الأم والطفل التى اصبحت مفيدة جدا بعرض واستشارات الطبيب المختص واخصائي التغذية والتغذية العلاجية لما لها من فوائد والاستفادة منها .


مواضيع ذات صلة : تعليم الأطفال الدراسة عن بعد



reaction:

تعليقات